Awarding Winning 2019

Special honor shield, the distinguished Israeli within the Mohammed bin Rashid Award for Excellence in Governmental Performance in the fifth of 2019.

الحلقات السابقة

دور الحكومة والمجتمع في دعم المواهب الشابة 27 Oct 2020 زوم

ملخص

مركز الشباب الفجيرة

التقديم

أمل الكعبي

مدير مركز الشباب - الفجيرة

المناقشة

  • أين هم الموهوبون اليوم؟ وماهي تطلعاتهم واحتياجاتهم؟
  • ما هي الأفكار المبتكرة لدعم ورعاية الشباب الموهوبين وتسخير مواهبهم خلال الخمسين عاماً القادمة؟
  • ماهي المواهب التي ستخدم مستقبل الإمارات خلال الخمسين عاماً القادمة؟ وكيف ننميها؟

الحلول

  • الكثير من الدراسات أكدت أهمية تأثير الجينات على مواهب الأشخاص، حيث يمكن اكتشفها في مرحلة مبكرة، خصوصاً في مجالات الحساب والحفظ، ومن هنا تضمن المقترح تعزيز الأبحاث الخاصة باكتشاف المواهب عن طريق الجينات، وتوفير الرعاية لها ودعمها واحتضانها.
  • إنشاء وكالة الإمارات للموهوبين، بهدف حوكمة وإدارة المواهب والإشراف عليها ومتابعتها وتغذيتها وتطويرها والتركيز على معايير عالية لاستثمارها باالاتجاه الصحيح، بحيث تنظم الوكالة سجلاً خاصاً ببيانات الموهوبين على اختلاف توجهاتهم وتنوع مواهبهم، ومشاركة هذا السجل مع الجهات الحكومية والخاصة للاستفادة من المواهب الإماراتية، والحد من الاعتماد على الشركات الأجنبية في تنفيذ المشاريع. وللوكالة دور مهم في تقدير عمل الموهوبين، وحفظ حقوقهم، ومنحهم الحوافز التشجيعية التي تتجاوز نطاق شهادات التقدير، إلى المنح الدراسية والبرامج التدريبية، مع إمكانية تخصيص صندوق لرعاية ودعم الموهوبين ضمن متابعة وإشراف من الوكالة، ومنحهم رخصة الموهبة التي تعد أشبه بشهادة خبرة بالفطرة.
  • تطبيق يتضمن سجلاً بأسماء المواهب الإماراتية المرخصة، والخدمات التي يقدمها كل منهم، وفرص العمل المتوفرة في السوق، كما يهدف التطبيق لتأمين فرصة لالتقاء المواهب، وتبادل الخبرات والتجارب، واستثمار الفرص التي يوفرها الجمهور. ويمكن أن يشرف على هذا التطبيق وكالة الإمارات للموهوبين.

المعرض