الحلقات السابقة

التغيير الإعلامي في منظور الشباب 06 نوف 2017 المركز التجاري

ملخص

التقديم

التغيير الإعلامي في منظور الشباب

محمد الكعبي

مؤسسة دبي للإعلام

المناقشة

  • آراء وانطباعات الشباب الإماراتي حول الإعلام المحلي
  • أهمية دور الشباب في مستقبل صناعة الإعلام الإماراتي
  • تحديات الانخراط في قطاع الإعلام
  • دور المؤسسات الإعلامية في تشجيع الشباب
  • اقتراحات الشباب حول كيفية جعل الإعلام أكثر فاعلية في سياق رؤية 2071

الحلول

  • الإعلام الإماراتي يقدم رسالة سامية والقنوات المحلية سباقة دائماً في نقل الأخبار وعكس صورة الإمارات بأفضل شكل، وكل جهة إعلامية تتميز بطريقة معينة في إيصال الرسائل الإعلامية.
  • الإعلام الإماراتي التقليدي في تطور ومهما حصلت من تغيرات سوف تبقى الصحف والإذاعات مواكبة للتطور المستمر.
  • وعي الشباب ودرجة تمثيلهم إعلامياً مرتبط بمدى تطوير الشباب. 
  • فتح المجال للشباب للانخراط المباشر مع ذوي الخبرة في المجال الإعلامي. 
  • الشفافية في التعامل ومواكبة العصر التكنولوجي هو ما يميز الإعلام الإماراتي.
  • ضرورة وجود تخصصات جديدة في الإعلام تدرس في الجامعات تراعي متطلبات سوق العمل. 
  • الطلبة في حاجة إلى تدريب متقدم قبل الانخراط إلى المجل العملي. 
  • المؤسسات الإعلامية تهتم جداً بالشباب وحسب الملاحظة أن الإعلاميين ذوي الخبرة أصبحوا مستشارين و أتيحت الفرصة للشباب. 
  • يجب التركيز على الأطفال وتسليط الضوء عليهم حتى يصل هؤا الطفل إلى سن الشباب وهو متميز. 
  • لا بد من التركيز على المؤسسات التعليمية أكثر من المؤسسات الإعلامية في تشجيع الشباب. 
  • اطلاق برامج و مبادرات تهتم بالشباب لتقديم أفكارهم وحلول لاستشراف المستقبل. 
  • تطور العمل الإعلامي يجب أن يكون متوافق مع الاستراتيجية والتحدي الأهم هو كيف نفرز المحتوى المتوافق مع الاستراتيجية. 
  • إذا كان الشباب واعي بالرسالة والقيم التي يجب عليها ايصالها سيبدع بإيصالها. 
  • التخصصات الموجودة في الجامعات وما يدرس في الجامعة مختلف عن ما يتطلب السوق العملي. 
  • نسبة الشباب الإماراتي في الجهات الإعلامية في تزايد. 
  • يجب على الجهات الإعلامية أن تهيئ ذوي الخبرات السابقة على أن يكونوا مستشارين للشباب. 
  • الجهات التعليمية والمؤسسات عليهم دور كبير في التعاون مع الجهات الإعلامية. 
  • يجب استغلال منصات التواصل الاجتماعي كمنصة تخدم الاعلام التقليدي. 
  • يجب على الشباب أن يكونوا على دراية بما يحدث في الواقع وأن يكون على اطلاع بالأخبار. 
  • إنشاء معاهد داخلية في الجامعات تهيئ الشباب للعمل في المجال الإعلامي.
  • عمل لجنة تفرز الإعلاميين الاماراتيين 
  • اطلاق مبادرة في المواقع التواصل الاجتماعي تفعل دور الشباب.

المعرض